أخبار الإنترنت
recent

4 أمور عليك تجنبها في مجال عملك الحر

عندما تزاول العمل الحر، لا يوجد لديك فريق من المتخصصين الذي يقدمون لك النصائح حول القرارات وتوجيهك في الاتجاه الصحيح. فأنت بمفردك من حيث إدارة أعمالك، ومن المقدر لك أن ترتكب أخطاء عرضية.
ولحسن الحظ، يمكنك أن تتعلم من المحاولة وأخطاء الآخرين. تجنب الأخطاء الأربعة التالية في أعمالك الحرة من أجل حماية نفسك من التعرض للعواقب.


  سؤال العملاء عن الأسعار التي يمكنهم تقديمها
تحذر 'سمر عويس' من 'Copyblogger' أصحاب الأعمال الحرة من السماح للعملاء بإملاء أسعارهم. أنت تعلم على وجه التحديد مقدار الوقت والجهد الذي قضيتهما في كل شعار تقوم بتصميمه، أو كل مقال تكتبه، أو موقع ويب تقوم بتشفيره. وعميلك ليس لديه أي فكرة — فهي أو هو معنيّ بالمنتج النهائي وليس بالعملية التي قمت بها من أجل صناعة ذلك.
بدلاً من سؤال عملائك عن مقدار ما يمكنهم دفعه، أخبرهم كم تتقاضى. ومن المقبول تمامًا أن تسأل عن الميزانية المخصصة لدى العميل. وعلى الرغم من ذلك، إستخدم هذه المعلومات من أجل التوصية بمستويات الخدمة التي تلبي الأسعار التي تحددها لنفسك. كما يمكنك أيضًا أن تعرض على عميلك خطة دفع بزيادات متعددة، إذا كان ذلك يناسب كلا الطرفين.

  العمل خلال ساعات العمل الرسمية
أصحاب الأعمال الحرة غير مقيدين بوظائف تقليدية روتينية، ومن ثم فإنهم لا يعملون خلال ساعات العمل الرسمية. وهذا لسبب واحد، أن العمل الحر يعني أنه يجب عليك العمل عندما تكون أكثر إنتاجية. عندما تكون لديك وفرة في الطاقة في تمام الساعة 10 مساءً كل ليلة، فضع خطة للعمل لوقت متأخر في المساء بدلاً من العمل مبكرًا في الصباح.
وقد يتوجب عليك أيضًا العمل لعدد ساعات أكثر من الموظف النموذجي. فالعمل لمدة 10 ساعات في اليوم قد لا يبدو أمرًا جيدًا، لكن هذه هي الطريقة التي تبني من خلالها رؤية قابلة للتطبيق. فأنت لا تذهب إلى العمل كل يوم، ومن ثم لا تفترض أنه يمكنك تحقيق الربح من خلال أقل حد من حيث الالتزام بالوقت.
وإذا كنت تعمل على مستوى عالمي، فيجب أن تكون على استعداد للعمل لساعات تختلف عن المعتاد. بينما يتوقع العملاء على الجانب الآخر من الكوكب أن تكون متاحًا بنفس ساعات العمل لديهم، لذلك يجب عليك التخطيط لذلك حسب المشروع.

  الفشل في التواصل
إن البدء في مزاولة الأعمال الحرة يبدو وكأنه خطوة في عالم المستحيل، ولكن الحال كذلك بالنسبة للاستعانة بواحد من أصحاب الأعمال الحرة. إذا أردت بناء علاقات صحية مع عملائك، فيجب التواصل معهم. أرسل رسائل أسبوعية بالبريد الإلكتروني لإطلاعهم على آخر مستجدات حالة مشروعهم أو نظّم اتصالات كل أسبوعين على Skype من أجل إجراء عصف ذهني للمشروعات المستقبلية أو مناقشتها.
يشير صاحب الأعمال الحرة 'أديسون دوفال' إلى'سوء التواصل' بأنه واحد من خطايا التواصل القاتلة بين أصحاب الأعمال الحرة. ويقترح دوفال أسلوبًا دفاعيًا لهذه العملية: لا تنتظر إلى أن يتواصل معك العميل؛ بل إرفع سماعة الهاتف أو اكتب عنوان بريده الإلكتروني لكي تبين أنك معنيّ باحتياجات عميلك.


  الحفاظ على العملاء المثيرين للمتاعب
إن فكرة تضييع عميل لك قد تصيبك بالهلع — لماذا تتخلى عن فرصة كسب الأموال؟ — إلا أن التخلي عن عميل يثير المتاعب يفسح المجال في جدول أعمالك لعميل يقدّر عملك ويشاركك رؤيتك. وقد يتسبب لك العملاء المشاكسون في استنزاف طاقتك الإبداعية وحملك على الاستياء من عملك.
إذا تعرضت لخلاف دائم مع أحد العملاء، فأوضح له أنك لست مناسبًا بشكل جيد لاحتياجاته وأقترح عليه له مزاول أعمال حرة آخر حيث يناسبه أسعار ذلك العميل. إبدأ البحث عن عملاء جدد قد يتوافقون بشكل أفضل مع تدفق أعمالك.

إن تعلم كيف تجنب أخطاء العمل الحر قد يحمي مستقبلك ويوفر عليك ساعات من الطاقة المهدرة. تأكد من الحصول على طريقة معتمدة للحصول على مستحقاتك المالية من عملائك المحترمين.

شاهد أيضا :
أفضل 5 منصات عربية للعمل الحر على الإنترنت
إليك 14 نصيحة عليك مراجعتها قبل كتابة مقالك القادم
نصائح مهمة لتجنب الوقوع ضحية الإحتيال على الإنترنت
تعلم هذه المهارات واكسب المال من ورائها عبر الإنترنت
علي الكعايشي

الكاتب : علي الكعايشي

مغربي الجنسية, مدون في مجال تقنية و السلامة المعلوماتية ,مؤسس مدونة مجهول معلوماتي, و مهتم بكل ما هو رائد و جديد في عالم التقنية و التكنولوجيا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.