أخر الأخبار
recent

إستراتيجية لحماية نفسك كمزاول للأعمال الحرة المستقلة

على الرغم من أن العمل الحر يوفر مسار عمل أكثر استقلالية ومرونة، إلا أنه لا يزال معرضا لعدم الأمان، الأمر الذي قد يمثل عائقًا أمام الإنتاجية. فالعلاقة الطويلة التي قد تقيمها مع عملائك قد تجعل من السهل إلى حد ما الوقوع في الأخطاء في حالة عدم اتخاذ بعض الاحتياطات.

وللبقاء على اتصال مع العملاء من أجل إدارة الفواتير، هناك الكثير من الأشياء التي يجب تعقبها، وقد تصبح الأمور أكثر صعوبة في التعامل معها مع نمو قاعدة عملائك. كما أن الحفاظ على ترتيب ونظام أوراقك ومستنداتك سوف يساعدك على الحفاظ على كل من السلامة الذهنية والجاهزية.


📎 قم بتخزين جميع مراسلاتك مع عملائك بأمان!
احفظ جميع المراسلات مع العملاء في مكان آمن. وقد يكون محرك فلاش أداة تخزين في المتناول يمكن اللجوء لاستخدامها.  ويمكن أن تكون برمجيات تخزين السحابة مثل "Dropbox" مفيدة أيضًا. علمًا بأن اتباع هذه النصيحة قد يتيح لك إمكانية إلغاء نظرة أخرى على المحادثات السابقة وتذكير نفسك بكل توقع ينتظره منك عميلك حيال العمل. وتحتوي تطبيقات البريد الإلكتروني مثل Gmail وOutlook على أدوات تصدير المعلومات من أجل أن تسمح لك بسهولة تنزيل الأرشيف.

كما يمكن أن تساعدك هذه المستندات المحفوظة على إزالة سوء الفهم حيال الأشياء التي قيلت في الماضي. وهي مفيدة بشكل خاص في التعامل مع الخلافات القانونية التي قد تنشأ في المستقبل.


📎 قم بتسجيل العمل الذي تنجزه للعملاء بصفة منتظمة!
بتوثيق جميع الأعمال التي تقوم بها سوف يساعدك أكثر في الحفاظ على مسار عملك. ومن الأفضل القيام بذلك كل ساعة من أجل التركيز على أدق التفاصيل لما تقوم به من أعمال. فهذه الممارسة تساعدك في تطوير إحساس أعلى بالمساءلة بمرور الوقت.

كما أن تمرير هذه الملاحظات إلى عملائك قد يبقيهم على اطلاع دائم على ما يجري خلف الستار. وبمعنى آخر، فإنها تعد دليلاً على أنك التزمت بالوصول إلى أهداف الأعمال الخاصة بهم. كل ما عليك هو التأكد من أن وثائقك دقيقة وسهلة الفهم.

وربما تجد أداة مفيدة في إدارة المشروعات من أجل جدولة وتسجيل المهام الخاصة بك. وهناك بعض أدوات الويب الرائعة المتوفرة والتي تشمل  Freedcamp وAsana وPodio, على سبيل المثال. والاشتراك للحصول على هذه الأدوات مجاني، وسوف يتيح لك إمكانية إدارة المهام المشتركة مع الشركاء أو أصحاب الأعمال الحرة الذين اشتركت معهم في العمل.


📎 سجّل وتعقّب جميع فواتيرك!
يعد تسجيل وتعقب جميع فواتيرك من الممارسات الهامة لتحقيق الاستقرار المالي كمزاول للعمل الحر. وقد يساعدك القيام بذلك على تحديد التغيرات في مقدار ما تكسبه من أموال وتحقيق إمكانية كسب أعلى. علمًا بأنه سوف يكون من الأسهل وضع ميزانية كافية حول الفواتير. بالإضافة إلى ذلك، سوف تكون لك القدرة على تحميل العملاء المسئولية عن المستحقات المالية المتأخرة بثقة أعلى.

لا تنسَ الموسم الضريبي. تعد تعبئة النماذج الضريبية التحدي الأكبر في غياب الحسابات الدقيقة للدخول والأرباح. قم بإنشاء نظام تعبئة من أجل إدارة فواتيرك بطريقة منظمة. وتوفر خدمات السداد المتوفرة على الإنترنت في الغالب خدمة فوترة تلقائية. استعن بكاتب حسابات نبيه ومعين ومطلع من منطقتك للتأكد من أن المسائل المالية في نصابها. فكاتب الحسابات المعتاد على العمل مع أصحاب الأعمال الحرة سوف تكون لديه جميع المعلومات التي تحتاجها للتعامل مع الضرائب والفواتير والمستحقات.

ومن الصعب للغاية تجنب عمليات الاحتيال في العمل الحر خلال البحث عن عمل. لكن حماية نفسك في العمل يمثل تحديًا يجدر الخوض فيه، لاسيما عند العمل كنظير للمستحقات دولية مع عملاء أجانب.

إقرأ المزيد :
12 نصيحة ذهبية كي تنجح في العمل الحر
3 قواعد مالية يجب على مزاولي الأعمال الحرة الالتزام بها
7 نصائح مهمة قبل الإنتقال إلى العمل الحر
6 عوامل رئيسية لنجاح مشروعاتك الناشئة
4 أمور عليك تجنبها في مجال عملك الحر
أفضل 5 منصات عربية للعمل الحر على الإنترنت
علي الكعايشي

عن الكاتب : علي الكعايشي

علي الكعايشي, مغربي الجنسية, مدون في مجال تقنية و السلامة المعلوماتية ,مؤسس مدونة مجهول معلوماتي, و مهتم بكل ما هو رائد و جديد في عالم التقنية و التكنولوجيا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.