أخبار الإنترنت
recent

طريقة إصلاح جميع مشاكل القرص الصلب بدون برامج

القرص الصلب من بين أهم مكونات الحاسوب, حيث يعتبر الذاكرة العامة لجهاز الكمبيوتر, نخزن عليه نظام التشغيل وكذلك الملفات الخاصة بالبرامج, بالإضافة إلى ملفاتنا الشخصية, وبالتالي فإنه من الأجهزة الحساسة في الحاسوب, وأي ضرر صغير قد يؤثر بشكل كبير, وقد لا تستطيع إستخدام الحاسوب مرة أخرى إلا بشراء قرص صلب أخر, وبالتالي يجب أن تكون أكثر حذرا في التعامل مع هذه الاداة, و الإسراع في إصلاح أبسط مشكل بها لكي تحافظ على سلامة الجهاز بشكل عام.

ومن الشائع جدا أن تجد مشكلة في اختيار البرنامج المناسب لحل بعض مشاكل القرص, أو قد تواجه مشاكل في تثبيته على حاسوبك, لكن بين هذا وذاك يوجد أداة مميزة جدا متوفر في معظم نسخ نظام ويندوز والتي تمكنك من القيام بفحص عام للقرص الصلب وإصلاح جميع أخطائه التي قد تتحول إلى مشاكل فيما بعد.


أداة فحص القرص, والمعروفة أيضا بإسم (CHKDSK), هي إداة مفيدة للغاية تعمل على مسح القرص بشكل كامل بحثا عن أي أخطاء, وتساعدك في حلها تجنبا لوقوع أي مشاكل كفقدان البيانات على المدى الطويل, وهي تقوم بذلك إنطلاقا من الوظيفة الأساسية لأداة CHKDSK, أي القيام بفحص سلامة الملفات ونظام ملفات القرص وإصلاح أي أخطاء تجدها, قد تشمل هذه الأخطاء الملفات المعطوبة في وحدة التخزين (MFT).

لتشغيل هذه الأداة الأمر في غاية البساطة, ما عليك سوى الذهاب إلى قسم " الكمبيوتر " في نظام تشغيل ويندوز سواء كان نسخة ويندوز 7 أو 8 أو 10, ثم قم باختيار القرص الذي تريد القيام بفحصه مع النقر على الزر الأيمن للفأرة ثم ختيار "خصائض / Properties"


بعد ذلك ستفتح معك نافذة جديدة تحتوي على جميع المعلومات المتعلقة بذلك الجزء من القرص, قم بالذهاب إلى تبويبة "أدوات / Tools" ثم إضغط على زر "Check", (ستجده بإسم "Check now" في ويندوظ 7).


ويندوز 8 و 10 قد يبلغكم أنه لم يتم العثور على أي أخطاء في القرص الصلب, لكن لا يزال بإمكانك إجراء فحص يدوي بالنقر على "Scan Drive", وهذا الإجراء سيعمل على فحص الأخطاء أيضا قصد إصلاحها, كما يمكنك الإعتماد أيضا على موجه الأوامر (cmd) من أجل تشغيل أداة CHKDSK, وسوف نتطرق إلى هذا لاحقا.


بعد قيام ويندوز بمسح القرص, إذا لم يجد أي أخطاء, عليك فقط النقر على "إغلاق / Close"



بعد النقر على "Check now" في ويندوز 7, ستلاحظ أنه يقدم لك خيارين رئيسيين, الأول عن ما إذا كنت تريد إيضا إصلاح أخطاء نظام الملفات تلقائيا, أما الخيار الثاني فهو عن إمكانية المسح مع إستعادة المقاطع التالفة, بعد ذلك قم بالضغط على "إبدأ / Start", لكن ليكن في علمك أنه باختيار إحدى هذه الخيارت, قد تتطلب عملية المسح بعض الوقت والذي قد يمتد لبضع ساعات.


إذا أخترت إصلاح أخطاء نظام الملفات أو استعادة  المقاطع التالفة, سيكون نظام ويندوز غير قادر على إجراء الفحص حين يكون القرص قيد الإستخدام, إذا حدث ذلك, سوف يكون أمامك خيارين, إما إلغاء عملية الفحص, أو جدولة عملية الفحص أثناء إعادة تشغيل النظام.


وبهذه الطريقة نأمل أن تعمل أداة CHKDSK على إصلاح جميع الأخطاء التي قد تتحول إلى مشاكل عويصة سواء على المدى القريب أو البعيد.

إقرأ المزيد :
علي الكعايشي

الكاتب : علي الكعايشي

مغربي الجنسية, مدون في مجال تقنية و السلامة المعلوماتية ,مؤسس مدونة مجهول معلوماتي, و مهتم بكل ما هو رائد و جديد في عالم التقنية و التكنولوجيا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.