أخبار الإنترنت
recent

إحذر من إختراق كاميرا هاتفك الأندرويد و تصويرك عن بعد

حماية الخصوصية في المجال المعلوماتي من الأمور التي تشغل العالم حاليا, وذلك بعدما تطورت وسائل الإختراق و أساليبه, و أصبح يشكل تحديا كبيرا لشركات الحماية, بل ولم تقتصر عمليات الإختراق على الحواسيب فقط, بل أصبحت تطال أنظمة الهواتف و اللوحات الذكية. خصوصا التي تعمل بنظام أندرويد. فهذا النظام لا يؤمن مستخدميه بالشكل الكافي, وبالتالي فإذا كنت من مستخدمي هذا النظام, فأنت وبلا شك مهدد بإستمرار لإخراق هاتفك و العبث بخصوصياتك. وسأذكر لك في هذا الدرس نوع جديد من الإختراق الذي أصبح يطال مجموعة من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد, وهو إختراق كاميرا هاتفك و تصويرك عن بعد بكل بساطة. شاهد كيف ذلك :


نظام الأندرويد لا يؤمن مستخدميه ضد الهاكرز كما هو معتقد عند البعض, بل يمكن ببساطة إختراقه و الوصول إلى معلومات شخصية لمستخدمه, ويمكن أيضا تصويره عن بعد عن طريق صور متسلسلة أو عن طريق مقطع فيديو. وللأسف الشديد, هناك الكثير من المواقع التي تقدم هذه الخدمة من أجل التجسس على الهواتف و تصوير مستخدمها عن بعد, سواء عبر الكاميرا الأمامية أو الخلفية, ناهيك عن قراءة سجل المكالمات و الرسائل و تصفح كل ما هو موجود على الهاتف.

كيف يتم ذالك ؟
كما سبق الذكر, فإن هناك الكثير من المواقع التي تمكن مستخدميها من الحصول على تطبيقات خبيثة لزرعها في هواتف الضحايا و إخفائها. و عليه يستطيع الهاكرز التجسس على المستخدم و تصويره عبر مقطع فيديو لمدة طويلة. يمكن لها أن تتعدى على خصوصيتك و بشكل كبير جدا وخطير.

ومن أمثلة هذه المواقع يمكن أن نذكر هذا الموقع كأكثر موقع إستخداما في هذا المجال : Remote Monitoring App
( إنتظر 5 ثوان بعد دخول الرابط, ثم تخطى الإعلانات للوصول إلى الموقع )

بعد الدخول إلى الموقع سيطلب منك إنشاء حساب من أجل الحصول على التطبيق, وهو نفس الحساب الذي يمكنك من خلاله إدارة التطبيق و إعطائه الأوامر بالتصوير أو إختراق الرسائل و سجل المكالمات,,, ,
و طبعا ستلاحظ أنه يقدم مجموعة من الخصائص الأخرى من أجل الحفاظ على ثبات التطبيق على هاتف الضحية و عدم كشفه. و أهم هذه الخصائص هي إمكانية إخفاء أيقونة التطبيق, مما يجعل الضحية في غفلة من أمره, ولا يستطيع إكتشاف الأمر عن طريق الإستخدام العادي للهاتف. كما أنه يقوم بكل الأوامر بالوضع الصامت. أي أن الهاتف لا يعكس أي ردود عند القيام بتصوير الفيديو أو العبث بالخصوصية, وهذا ما يجعل الأمر إحترافيا أكثر.

كيف أكتشف هذه التطبيقات الخبيثة ؟
من السهل وصول هذه التطبيقات الخبيثة إلى هاتفك خصوصا إذا وصل هاتفك إلى أيدي غير أمينة, فيمكن لأي شخص في دقائق قليلا جدا من زرع هذه التطبيقات التجسسية و إخفائها عن أنظارك, لكن في مقابل ذلك يمكنك إكتشافها ببساطة.
كل ما عليك القيام به هو الذهاب إلى إعدادات التطبيقات في هاتفك. ( ذلك المكان الذي من خلاله تقوم بإلغاء تثبيت التطبيقات ) وبالتالي فإن وجدت تطبيقات بأسماء غريبة لم يسبق لك أن تبثها على هاتفك, قم بحذفها على الفور, ومن المحتمل جدا أن تكون تطبيقات تجسسية من هذا النوع أو غيره.


هل يمكنني الإستفادة من هذه التطبيقات ؟
رغم أن هذه التطبيقات تعتبر من أدوات الإختراق, و تصنف في قائمة الأدوات الخبيثة, لكن ماذا لو جعلنها تعمل لصالحنا؟.
فعند تثبيت إحدى هذه التطبيقات على هاتفك و إخفاء أيقونتها, ستتمكن من جعل هاتفك تحت المراقبة الكاملة, كما ستتمكن من تصوير الشخص الذي قام بسرقة هاتفك, وتتعرف عليه. حتى وإن كان غير متصل بالإنترنت, فيكفي فقط إعطاء الأمر إلى التطبيق من خلال حسابك على الموقع, وسيقوم التطبيق بتلقي الأمر فور الإتصال بالإنترنت.

وفالأخير أنصحك عزيزي المتابع بأن تجعل مسألة الخصوصية دائما في عين الإعتبار, خصوصا فيما يتعلق بالأدوات التيكنولوجيا. فأي شيء خاص قد يتسبب في إنتهاء خصوصياتك, إجعله بعيدا عن أنظار الأخرين, و إذا دعت الضرورة إلى مشاركتهم إياه, فتأكد دائما من سلامته و خلوه من أي أداة خبيثة قد تسبب لك المشاكل فيما بعد.

📌 إقرأ المزيد :
7 تطبيقات المثيرة للجدل تم منعها من الأندرويد والأيفون
ثغرة خطيرة في واتساب تسمح بقراءة الرسائل المحذوفة من طرف المرسل
5 تطبيقات مفيدة للبقاء على قيد الحياة
3 حيل رائعة لإحتراف التصوير بهواتف أيفون
أفضل 6 تطبيقات مجانية لحل المعادلات الرياضية المعقدة
طريقة سحرية لإزالة الخدوش من شاشة هاتفك الذكي
علي الكعايشي

الكاتب : علي الكعايشي

مغربي الجنسية, مدون في مجال تقنية و السلامة المعلوماتية ,مؤسس مدونة مجهول معلوماتي, و مهتم بكل ما هو رائد و جديد في عالم التقنية و التكنولوجيا

هناك تعليق واحد:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.