أخبار الإنترنت
recent

سؤال : كيف تعمل تقنية الواي فاي (WIFI)؟

شبكات الإتصالات اللاسلكيّة انتشرت انتشاراً واسعاً نظراً لتلائمها مع طبيعة الإنسان وحركته المستمرّة، وتطوّرت تكنولوجيا الإتصالات اللاسلكيّة في الآونة الأخيرة لتُصبح ليست مُجرّد شبكة تخدم مساحات ضيّقة وإنّما حلول تقنيّة تخدم مساحات شاسعة وبقنوات اتصال وسرعات عالية، ومن التقنيات التي نراها في تطبيقاتنا اليوميّة هي تقنية الواي فاي، فما هي تقنية الواي فاي؟ وما هي مبادىء هذهِ التكنولوجيا؟.


الواي فاي والمعروفة باللغة الإنجليزية بـ (WiFi) هي إختصاراً لكلمة (Wireless Fidelity)، حيث إنّ هذهِ التكنولوجيا اللاسلكيّة قد تمّ اعتمادها من قبل معهد المهندسي الالكترونيين والكهربائيين "IEEE"، وتحمل هذهِ التكنولوجيا الرقم والاعتماد "802.11" وتنقسم إلى عدّة تقنيات مُختلفة بتسلسل a,b,c,d,g وتختلف فيما بينها بعدة خصائص كالتردد مثلاً.

- كيف تعمل تقنية الواي فاي؟
تقوم تكنولوجيا الواي فاي بتزويدنا بإشارة الإتصال اللاسلكي من خلال أجهزة خاصة للوصل تُعرف باللغة الانجليزية بـ(Access Points)، حيث تُعدّ هذه الاجهزة أو النقاط وسيلة لتزويد الأجهزة كاللابتوب أو الهواتف الذكيّة والأجهزة اللوحيّة بإشارات الاتصال كإشارة شبكة الانترنت، ولا يكون ذلك إلاّ من خلال خدمة تزويد الانترنت اللاسلكي والذي يتمّ من خلال ما يُعرف بـ (Wireless Internet Service Provider).


- ما هي مميزات الواي فاي؟
ومن ما تتميّز به شبكة الواي فاي (WiFi) أنّها تعمل على الترددات المرخّصة وذات المدى المحدود أو المنزلي، حيث تصل مدى تغطية الإشارة إلى 100 متر أو 200 متر، ويُمكن زيادة هذهِ التغطية بلا شكّ من خلال استخدام مُعيدات أو زيادة عدد نقاط الوصول (Access Points)، كما هو الحال في المطارات والمطاعم الكُبرى، وبزيادة عدد نقاط الوصول فإننا نحصل على رقعة أكبر من مساحة تغطية الواي فاي، ومن الجدير بالذكر أنّ سرعة الواي فاي تُعدّ سرعة عالية مقارنة بالاتصالات التقليدية السابقة اذ تصل سرعة نقل البيانات إلى 54 ميغابت/ثانية، وتستخدم التردد ذو القيمة 2.4 جيجا هيرتز لأنواع التكنولوجيا "IEEE 802.11b,g"، بينما بالتردد 5 جيجاهيرتز لـ "IEEE 802.11a".


وشبكة الواي فاي كمعظم الشبكات اللاسلكيّة توفّر سهولة في التعامل ومرونة في الحركة، وتعدّ بديلة لشبكة "الايثرنت / Ethernet السلكيّة"، كما أنّ تصميم الشبكة السلكيّة وطريقة الربط تُعدّ أكثر سهولة وأقل تكلفة ولا تستلزم تحفير في الجدران والأسقف وتمديد للأسلاك، وربّما إخلال بجماليات المكان في بعض الحالات، كما أنّ شبكة الواي فاي يُمكن إعادة استخدامها من خلال هواتفنا الذكيّة أو الأجهزة التي تحمل إشارات خدمة الانترنت اللاسلكيّة عن طريق ما يُعرف بالنقط الساخنة (Hot Spots) وبإمكانك أن تجعل من هاتفك الذكيّ وكأنّه نقطة وصول (Access Point) لغيره من الأجهزة وتقوم بتزويدها بخدمة الواي فاي اللاسلكيّ.

كما أنَّ شبكة الواي فاي تتميّز بالسريّة والخصوصيّة أثناء تبادل البيانات من خلال ما يُسمّة باللغة الإنجليزيّة (WEP)، ويؤمن هذا النوع من التشفير الحماية للبيانات أثناء انتقالها، كما ويمكنك إضافة كلمة مرور لجهاز ارسال الواي فاي لديك بحيث تضمن عدم إختراق الخدمة أو استخدامها بدون تخويل.

📌 تصفح المزيد من المواضيع :
سؤال : هل يمكنك حقاً جعل هاتف الذكي أسرع؟
سؤال : كيف ترى كل تعليقاتك و تفاعلاتك على الفيسبوك؟
سؤال : هل العاملون المستقلون أكثر سعادةً من الموظفين ذوي الرواتب الثابتة؟
سؤال : كيف أزيد من سرعة الواي فاي الخاص بي؟
سؤال : ما الفرق بين الواقع الإفتراضي, والمعزز, والمختلط؟
سؤال : كيف تستطيع تخفيض حرارة الحاسوب خلال الصيف؟
سؤال : كيف تحجب موقع معين من الظهور في نتائج بحث جوجل؟
سؤال : كيف تعمل شاشة اللمس في الهاتف الذكي؟
علي الكعايشي

الكاتب : علي الكعايشي

مغربي الجنسية, مدون في مجال تقنية و السلامة المعلوماتية ,مؤسس مدونة مجهول معلوماتي, و مهتم بكل ما هو رائد و جديد في عالم التقنية و التكنولوجيا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.